@30-ofmay
عٓينْ
Posts
59
Last update
2018-03-28 13:57:22

    وجد مسافرٌ رسالةً مكتوبة بخط اليد في مطار سان فرانسيسكو، ومن شدة انبهاره بما وجد أحب أن يشارك حروف تلك الرسالة مع العالم.

    نص الرسالة:

    “تركتُ مؤخرًا علاقةً أرهقتني عاطفيًا، لم أتحمل فيها الأذى الذي ذُقته طيلة شهورٍ من الإهانات، والتُهم، والأكاذيب، والأوهام، والتعالي، والمشاحنات الليلية؛ لذا رحلتُ بقلبٍ مفطور، أيقنتُ أن كل يومٍ يمضي دون أن أفعل فيه شيء لنفسي وأواجه ما أنا فيه هو هدرٌ للروح.“ “تركتُ حبيبي، حُب السنوات الثلاث التي مضت، أعطيتُ نفسي أكثر من فرصةٍ خلال تلك السنوات لأتحمل، كان يتوسل، ثم يشتم، لكن في المرة الأخيرة قررت أن ينتهي كل هذا ونفترق، ليتلاشى هو من حياتي مثل حلمٍ سيء.“ “على مدار تلك السنين الثلاث رأيتُ العالم بمنظوره هو، فلم تكن لي القدرة أن أُعرف نفسي دونه، كان مقرونًا بكل شيء، إلى أن ساءت الأمور ووجدت نفسي وحيدةً رُغم ما مر عليَّ من لُطف الأصدقاء والغرباء.“ “ لكن شعور الوحدة هذا ألهمني، جعلني حرةً، ففي لحظةٍ ما، قررتُ أن أتحرر من كل الذكريات الموجعة، الأسماء التي كان يدعونني بها، طيفه المدفون في أعماق دماغي، توقفتُ عن تصديق كل ما كان يقوله عني، بدأتُ أرى وأتأمل تلك الهيئة الجميلة التي تبدو عليها الحياةُ حولي، ارتشفتُ الكثير من القهوة، وتحدثتُ إلى أناسٍ جدد، ضحكتُ دون سببٍ، كتبتُ الشعر، توقفتُ لأشم الزهور وألتقط صورًا لكل زهرةٍ. أدركتُ حينها أنه ما من شخصٍ قادرٍ أن يمنحك السعادة عداك، فلم يعد ما يؤلم بعد الآن. وجدتُ الأمان الذي كنتُ أبحث عنه، وجدتُه في نفسي، لذا فإني ممتنة وسعيدة وفرحة بما وصلت إليه.“ “ وبما أنني قد دخلتُ فصلًا جديدًا في حياتي، كانت نهاية العلاقة تلك حافزًا لتغييراتٍ ايجابيةٍ في حياتي، وفاتحة لأثق في ذاتي أكثر وأحبها، وإدراكًا مني لما أستحق أن أكون عليه من السعادة والحرية في الاختيار. ومُحاولةً مني لأترك كل الأشياء التي عوقت تقدمي، لذا أجد نفسي يومًا عن يوم أتحررُ أكثر من كل ما علق في بالي من ذكرياتٍ سيئة.“ “ ارتديتُ هذه القلادة - والتي كانت هديةً منه - كل يوم ولأكثر من عامين، وتجردي منها هو إعلان حياة بالنسبة لي لأمضي بقوة وراحةٍ وسلامٍ عميق وعامر. أيًا تكون أنت الذي وجدتُ هذه الرسالة، وأيًا كان الألم الذي واجهته، اقبل هذه الهدية كتذكيرٍ بما نستحقه من السعادة، وأملي أن تجد الطمأنينة.“

    ترجمة سعيد كمال.

    ~ْ استغل أي شيء أمامك لِـ تكسب أجراً، أمط أذى شاهدته في طريقك .. ألقِ السلام على كل من تمر عليه ، ابتسم , حسّن من طريقة كلامك مع الجميع ، ردد مع الأذان ، قُل أذكار الصباح وَ المساء ، إحفظ شيئاً من السور القصيرة لِـ تقرأها في صلاتك ، أسعد والديك ، إجعل لك ورداً يوميّاً من القرآن ، تصدّق من غير أن يعلم أحد ، لٱ تنتظر من أحد شكراً أو تقديراً فهدفك أعلى من ذلك سبّح ، إستغفر ، كبّر ،

    أركض بِ قلبكَ لِـ الآخرة ..~

    والصحابة رضي الله عنهم كانوا في غاية التفاوت؛ فأُبيّ بن كعب من المقرئين، وبلال مؤذن، وخالد بن الوليد قائد، وعلي رضي الله عنه كان بارعًا في القضاء، وهكذا معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه كان من العلماء الراسخين .

    فمن الخطأ أن يحقِّر الإنسان نفسه، أو أن ينظر من زاوية ضيقة بحسب ما شاهد من هذا المربِّي أو القدوة الذي تأثر به، فأراد أن يكون مثله في الجوانب التي تفوَّق فيها وهو لا يستطيع ذلك، فيسبب ذلك له فشلاً، ويسبب له ذلك إحباطات تقعده عن العمل ولو بعد حين .

    فقد يجاهد الإنسان وقد تكون هذه المجاهدة بسبب منافسة الأقران، فهو لا يريد أن يسقط لأول وهلة، فتتغير نيته ويفسد عليه عمله الصالح، مع أنه لا يستطيع أن يحصِّل كبير مطلوب، لكن يستطيع أن يبدع في جوانب أخرى .

    [ الشيخ د.خالد بن عثمان السبت ]

    البعض يحس بالتقصير فيترك نفع الناس وإرسال الفوائد لهم ونصحهم بحجة أنه لم يعمل بذلك !

    قال الطبري رحمه الله : يجب الأمر بالمعروف لمن قدر عليه ولم يخف على نفسه منه ضررًا ولو كان الآمر متلبسًا بالمعصية، لأنه في الجملة يؤجر على الأمر بالمعروف ولا سيما إن كان مطاعًا، وأما إثمه الخاص به فقد يغفره الله له، وقد يؤاخذه به . وأما من قال : لا يأمر بالمعروف إلا من ليست فيه وصمة ! فإن أراد أنه الأولى فجيد، وإلا فيستلزم سد باب الأمر إذا لم يكن هناك غيره .

    فتح الباري لـ ابن حجر رحمه الله

    قال العلماء : ولا يشترط في الآمر والناهي أن يكون كامل الحال ممتثلاً ما يأمر به مجتنبا ما ينهى عنه، بل عليه الأمر وإن كان مخلاً بما يأمر به، والنهي وإن كان متلبسًا بما ينهى عنه، فإنه يجب عليه شيئان : أن يأمر نفسه وينهاها، ويأمر غيره وينهاه، فإذا أخل بأحدهما كيف يباح له الإخلال بالآخر !

    شرح النووي على مسلم 2/23

    قال الشيخ خالد السبت : وقع الذم في تلك النصوص والوعيد على ارتكاب ما نَهى عنه الناهي عن المنكر، ولم يقع الذم على نفس النهي عن المنكر، بل هذا يُحمد ولا يذم، فهو طاعة لله عز وجل وقربة، ولا شك أن وقوع المنكر ممن ينهى عنه أقبح من وقوعه ممن لا يعلم أنه منكر أو علم ولم يدع إلى تركه، وهذا لا يعني إعفاءه من الأمر والنهي .

    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أصوله وضوابطه

    أتمنى صديقاً لاتربطنا دراسه او عمر او مصلحه صديقا يحبني لذاتي ليس لشيء آخر يسأل عن أدق تفاصيل يومي يهتم بي يحبني كأنني جزء لايتجزء منه مهما اشغلته الحياه لاتشغله عني يجد لي كل صباح متسعاً من الوقت ليشد على يدي بالعزم ويأتي المساء لكي يستودعني الخالق ويخبرني أنه مهما طال الطريق بأني سأصل يحتضنني بدعائه في غيابي وبيديه عند التلاقي يعيد لي ذلك الطفل الذي شتته الحياة بداخلي فأغمض عيني عندما أضحك وأخبره بكل صغيرةٍ وكبيره بحياتي صديقا لا اتردد في نطق أي كلمه أمامه يكسر الحواجز التي بيننا أريده حبا لله وفي الله تجمعنا الصلاه ولايدعني حتى اتمم اذكاري يأخذ بيدي ليكون الصف الأول بالمسجد شاهداً على نقاء ارواحنا كلما تعلم ذكراً فيه فضل عظيم علمني اياه وكلما رأى مني تقصيراً نبهني لذلك أريد صديقا لاتغيره الحياه ولاتأخذه مني الظروف يواسيني يفرح لفرحي يقف معي بكل شيء أريده أخاً بكل ماتعنيه الكلمه هي مجرد امنيات لشخصٍ يدعو الله دوما بأن يرزقه سنداً لقلبه وأنت يارب على كل شيء قدير فحقق لي مااتمنى……

    عباراتٌ ترادف عبارة “ لعلها خيره ” .. فلتطمئن أنفسكم ولترتاح ، فسبحانه يُدبر أموركم ..

    وكم لله من لطفٍ خفي ، يَدِق خفاه عن فهم الذكي .. فإن ضاقت بك الأحوالُ يوماً ، فثق بالواحد الفرد العلي .. 💗

    يا الله ❤